السبت، 14 ديسمبر 2013

مراحل تصميم وانتاج الوسائط المتعددة





مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة: 
1. مرحلة التحليل والإعداد.
2. مرحلة التصميم وكتابة السيناريو .
3. مرحلة تنفيذ البرمجية .
4. مرحلة التجريب والتطوير .
5. تقويم مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة .
6. مرحلة النشر والتوزيع 
أولاً مرحلة التحليل والإعداد:
وتتضمن هذه المرحلة الخطوات الفرعية التالية :
1. تقدير الحاجات: مدى حاجة المتعلمين لهذه البرمجية .
2. تحديد الأهداف العامة.
3. صياغة الأهداف السلوكية )الإجرائية(. 
4. اختيار المحتوى المناسب وتنظيمه.
5. تحديد المتطلبات السابقة.
6. تحديد مجموعة من الأنشطة التي تعين المتعلم في تعلم بعض المفاهيم أو المبادئ أو الإجراءات من برمجية أخرى.
7. تحديد تصور للكتيبات التي ترفق مع البرمجية يوضح فيها بعض التدريبات والاختبارات المطبوعة، و توضيح لكيفية استخدام البرمجية.
8. تحديد الوسائل التعليمية التي من المفروض أن تدخل في البرمجية لتوضيح ما تتضمنه مثل: بعض لقطات الفيديو، أو الأشكال التوضيحية، أو الحركة، أو الألوانوذلك بعد معالجتها.

9. وصف طرق استثارة دافعية المتعلم.
10. تحديد طرق التعزيز ونوعيته
11. تحديد طرق عرض البرمجية. 
12. تحديد أنواع الأسئلة في البرمجية الهادفة إلى حث المتعلم على المشاركة الفعالة 
13. تحديد إجراءات التشخيص ووسائل العلاج والإثراء
14. تحديد المراجع والمصادر التعليمية المناسبة لموضوع البرمجية وتوفيرها
15. وضع خريطة المفاهيم وهي التي توضح جميع المفاهيم والحقائق والإجراءاتالتي ستقدمها البرمجية.
16. تحديد الوسائط التعليمية من أشكال وحركة ولقطات فيديو
17. تحديد استراتيجيات التعلم
17. تحديد العناصر البرمجية (التقنيات الحاسوبية) المستخدمة 
18. تحديد العناصر المادية اللازمة 
19. دراسة وتطبيق مشاريع صغيرة بسيطة على استخدام تقنيات الوسائط المتعددة في مواضيع مختلفة بهدف زيادة خبرات المبرمجين.

ثانياً مرحلة التصميم وكتابة السيناريو:
* مرحلة التصميم: تشمل مرحلة التصميم ما يلي:
1- تصميم واجهة العرض بما تحتويه من تصميم وعناصر مرئية وتوازن في عملية التركيب ووضع هيكلية للبرمجية.
2- تصميم القوائم والمعلومات والشرائح التي توضح محتويات البرمجية متعددة الوسائط.
3- وضع المحتوى في تصميم مناسب: وتحتاج هذه الخطوة إلى معظم الوقت، علماً بأن وجود المعلومات والصور والنصوص المؤلفة مسبقاً يساعد وبشكل كبير على تنفيذ هذه الخطوة.
4- تحديد الشكل النهائي للبرمجية التعليمية بما فيها البدائل التعليمية.
5- استخدام البرامج والأدوات لإنشاء الصور والحركات والأفلام والرسومات التوضيحية والنصوص الصوتية وربطها بشكل فني مع باقي العناصر لتحقيق الأهداف المرجوة.
* مرحلة كتابة السيناريو:

وبها تتم ترجمة الخطوط العريضة إلى إجراءات تفصيلية مسجلة على الورق، وتتلخص خطة العمل في هذه المرحلة بتسجيل ما ينبغي أن يعرض على الشاشة، وتحديد تسلسل ظهورهذه المعلومات والفواصل الزمنية، وكيفية عرض كل وحدة ومعلومة.

 ويتم ذلك على نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو (اسكتشات)، وهي مصممة ومقسمة بطريقة تشبه تماماً شاشة الحاسوب. 

ثالثاً مرحلة تنفيذ البرمجية (الإنتاج):
1. اختيار نظام التأليف المناسب: وهذا يعني أن يكون لديه خبرة فائقة في معرفة امكانات الحاسوب وبرمجياته، وإطلاع واسع على مكتبة الصور في الحاسوب،ومكتبة الأصوات.
2. جمع الوسائط المتاحة.
3. تحديد توفير الأجهزة المطلوبة.
4. إنتاج الوسائط المتعددة.

5. الإنتاج الفعلي للبرمجية
رابعاً مرحلة التجريب والتطوير:
بعد الانتهاء من تنفيذ البرمجية بصورتها النهائية تأتي مرحلة التجريب والتطوير وتتضمن ما يلي: 

أ) استطلاع أراء مجموع من المحكمين المتخصصين في:
* المادة التعليمية.                * علم النفس التربوي. 
* تكنولوجيا التعليم.              * المناهج وطرق التدريس.
* تصميم التدريس.               * برمجة الحاسوب.
بهدف تعديل وتعميم البرمجية، بحيث تؤخذ آرائهم ومقترحاتهم من خلال قوائم التقويم المعدة لهذا الغرض، ثم تجري التعديلات على البرمجية.
ب) وللتأكد بشكل أكبر من ملاءمة البرمجية للفئة المستهدفة يتم تطبيقها عملياً على عينة من الفئة المستهدفة (عدد من المستخدمين / المتعلمين) لتنقيحها وتعديل وتغيير ما يلزم بغية تعميمها. 

خامساً تقويم مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة:
وفي مرحلة التقويم يتم التأكد مما يلي:
* التأكد من خلو المحتوى التعليمي والوظيفي للبرنامج من الخطاء الفنية وطريقة العرض.
* يجب مراعاة أن تتم عملية الفحص الجزئية خلال عملية تنفيذ كل جزء من العمل،والتأكد
 من عملها بالشكل المطلوب.
* الـتأكد من تحقيق البرمجية للأهداف المطلوبة، وأنها تحتوي على المحتوى الذي يتم تحديده أثناء عملية التحليل، إضافة إلى الحذف والتعديل بناء على عمليات الفحص الجزئية. 
* بعد تجميع الوحدات مع بعضها البعض يجب أن تتم عملية الفحص التكامل الداخلي للبرمجية متعددة الوسائط للتأكد من أن كل الوظائف المطلوبة تعمل بشكل سليم، وتصحيح الأجزاء التي
لا تعمل.
* التأكد من أن كل الأهداف قد تحققت.
* بعد الانتهاء من العمل لا بّد من إجراء عملية تقويم شاملة للبرمجية وذلك من خلال استخدام معايير تقييم البرمجيات التعليمية الجيدة
سادساً مرحلة النشر:

* بعد إجراء التعديلات المقترحة والناتجة من التجريب، والتأكد من أن جميع الإجراءات قد تمت بشكل سليم يتم العمل على تحرير البرمجية وإنتاجها بحيث يتم استصدار نسخ للمستخدمين/ المتعلمين يمكنهم تشغيلها دون إضافة تعديلات أو تغييرات عليها. 
* تتضمن مرحلة النشر إخراج البرمجية التعليمية متعددة الوسائط من خلالالنَسِخ النهائي للبرمجية والعمل على توزيعها. 
عملية الإخراج للبرمجية قد تكون من خلال الإخراج إلى الفيديو، أو الإخراج إلى الطابعة، أو النقل إلى الأقراص المدمجة أو العرض عبر شبكة الانترنت.
 ولا يجب أن نغفل مرحلة هامة جداً ضمن مراحل إنتاج البرمجيات متعددةالوسائط ألا وهي مرحلة التوثيق، والتي تتم قبل التوزيع حيث تشمل:
* تحديد اسم مؤلف البرمجية.
* تحديد نظام التأليف المستخدم.
* الإصدار الخاص بهذه النسخة.
* تحديد الفئة المستهدفة.
* تحديد المقرر التعليمي.

ـ البرامج اللازمة لإنتاج الوسائط المتعددة


أولاً :البرامج المساعدة لإنتاج مكونات الوسائط:




ثانياً : برامج أنظمة التأليف:

1ـ  برامج مبنية على أسلوب الكارت أو الصفحات:
2ـ البرامج المبنية على الزمن:

هناك 6 تعليقات:

  1. مع ما نشهده من تطور في مجال إنتاج الوسائط المتعددة فلم يعد الهدف الربط بين عدد من الوسائل أو الوسائط فأصبح هناك برامج تأليف متعددة ومتنوعة كذلك العاملين في هذا المجال تتنوع مهامهم , ومن خلال نماذج التصميم التعليمي يمكن ترتيب مراحل إنتاج البرمجية وتنظيم مهام كل فرد وإختيار البرامج والوسائط اللازمة من خلال خطوات معروفة تُتبع بتقويم مستمر لنضمن في النهاية برمجية تحقق الخصائص المرغوبة من تنوع وتكامل وفردية وكونية وتفاعل

    ردحذف
  2. تشكل مبادئ التصميم التعليمي بمراحله المختلفة الجسر الناقل الذي يحوّل المادة العلمية من مجرد عرض على الكمبيوتر إلى برنامج تعليمي يحقق أهدافاً تعليمية موضوعة ومحددة بدقة من جانب فريق التصميم التعليمي.

    ردحذف
  3. نظرا للتطور التكنولوجي و لظهور الحاسوب و الوسائط المتعددة أصبح من الضروري أن يتعرف عضو هيئتي التدريس و التدريب على كيفية استخدام الكمبيوتر بتصميم و إنتاج و عرض الدروس و المحاضرات بصورة علمية و فعالة , وهذا ما نحتاجه في واقعنا الحالي .

    ردحذف
  4. إن إنتاج برامج الوسائط المتعددة و تصميمها يتضمنان مراحل رئيسة و فرعية تتطلب التعاون بين أعضاء فريق ذو اختصاصات متعددة توزع بينهم مسؤوليات العمل.

    ردحذف
  5. النظرا لتطور التكنولوجي والمعرفي الذي شمل جميع الميادين فتعد انتاج الوسائط المتعدده لايعتمد فقط على شخص واحد ولاكن لابد من وجود كادر وفريق مؤهل للعمل في انتاج الوسائط .
    موضوع رائع بوركتي عزيزتي .

    ردحذف
  6. عندما نقوم بتعليم وتدريب ابناءنا الطلاب على التصميم التعليمي فأنه سيربي في المتعلم الثقة في النفس و يشجعه على البحث والاستقصاء.

    و يقوي علاقاته بمصادر أخرى غير الكتاب، ويُبَّصره بمصادر التعلُّم الحديثة و يتمكن الطالب من الاستذكار بنفسه دون إجهاد لأسرته أو أطراف أخرى.

    و يجعل من التعلُّم والتعليم متعة وسياحة وليس واجباً ثقيلاً على النفس.

    ردحذف